عملية تجميل الانف الخطوات والنتائج

تعتبر عملية تجميل الأنف الأكثر طلباً بين عمليات تجميل الوجه ، و غالباً يكون الأنف العضو الأكثر اختلافاً و غير متناسق مع حجم الوجه ، و هو الأكثر عرضة للإصابات مع وجود العديد من المشاكل التي تتعلق به مثال :

المشاكل التنفسية ، عندما يكون الأنف متناسق مع الوجه دون وجود انحنائات أو غيرها يعطي جمال و جاذبية للوجه و يعطي ثقة بالنفس بالطبع فالمظهر الخارجي مهم جداً و ليس في وقتنا هذا و حسب بل حتى في الزمن الماضي فنرى أن عملية تجميل الأنف واحدة من أقدم العمليات التجميلية التي تم إجراؤها .

إن كنت تريد إجراء عملية تجميل الأنف و لديك الكثير من الاستفسارات هذا المقال مناسب للإجابة على جميع الاستفسارات :

يحتوي المقال على النقاط التالية:

1- عملية تجميل الأنف.

2- الأشخاص الذين يجرون عملية تجميل الأنف.

3- أنواع عملية تجميل الأنف.

4- نصائح قبل عملية إجراء عملية تجميل الأنف.

5- خطوات عملية تجميل الأنف التعافي من عملية تجميل الأنف.

6- تعليمات بعد إجراء عملية تجميل الأنف.

7- مخاطر و مضاعفات عملية تجميل الأنف.

8- نتائج عملية تجميل الأنف.

9- تجميل الأنف بالحقن.

10- عمليات تجميل الأنف في تركيا خاصة .

عمليات تجميل الأنف :

هي عملية تعديل شكل الأنف و التي أحياناً يشار إليها بعملية إعادة تشكيل الأنف ، الغرض الأول و الأكثر وجوداً هو غرض التجميل و الغرض منه هو تعديل شكل الأنف ليصبح متناسباً مع ملامح الوجه ، و لكن في بعض الأحيان تجرى العملية لأغراض علاجية مثل مشاكل التنفس التي تكون نتيجة وجود خلل أو عيب في تشكيل الأنف مثل انحراف الوتيرة ، و أحياناً تجرى العملية لتخفيف الأضرار الناتجة عن حادثة ما .

الأشخاص الذين يجرون عملية تجميل الأنف و العمر المناسب لإجراء عملية تجميل الأنف :

  • في حال كان من يريد إجراء العملية صغير السن و كانت العملية لغرض تجميلي فقط يجب الانتظار إلى أن يكتمل نمو عظمة الأنف تماماً ، ( أي بعد تجاوز سن المراهقة على الأقل ) .
  • في حال كان الغرض من إجراء العملية طبياً أو طارئاً لا يوجد ضرورة لانتظار سن المراهقة و إنما يتم إجراء العملية بأي وقت و بأي سن .

الأشخاص الذين يجرون عملية تجميل الأنف :

  • إن من أبرز أسباب القيام بعملية تجميل الأنف هو وجود عدم تناسق في حجم و شكل الأنف مع شكل الوجه مثلاً يكون الأنف كبيراً أو صغيراً أو عريض أو طويل أو رفيع .
  • الأشخاص الذين تعرضوا لحادث أثر على شكل أنفهم و أدى لحدوث تشوهات في هذه الحالة يلجأ الأشخاص لعملية تجميل الأنف و التخلص من هذه العيوب .
  • الذين يعانون من مشكلة وجود نتوء بارز على أنوفهم و هي من المشاكل التي تؤثر على نفسية صاحبها و تعرضه للشعور بالحرج من شكله و لذلك عملية تجميل الأنف مهمة جداً لهم .
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية بسبب الأنف مثلاً بسبب وجود حاجز منحرف ( انحراف الوتيرة ) أو بسبب عدم انضباط جزء ما من الأنف بالشكل المناسب .

أنواع عملية تجميل الأنف :

لابد أن يكون المريض على دراية كاملة بالأنواع المختلفة لعمليات تجميل الأنف و الطرق المستخدمة فيها ، فهناك أنواع عديدة لعملية تجميل الأنف ، ترتبط بالسبب الذي دفع المريض لإجراء هذه العملية :

  • تجميل الأنف بالجراحة المفتوحة : يقوم الجراح بإيجاد صغير بين فتحتي الأنف ورفع جلد الأنف عن النسيج .
  • الجراحة المغلقة : يتم فيها إيجاد شقوق في الأقسام الداخلية للأنف

في كلا حالتي الجراحة المفتوحة و الجراحة المغلقة يتم فصل الجلد عن هيكل العظم ، و لكن ميزة الطريقة المفتوحة تكون بالرؤية الواضحة للجراح و بالتالي هذا يمكنه من التحكم بالتفاصيل الأكثر تعقيداً في الأنف ، و من جهة أخرى ميزة الطريقة المغلقة تكون الترميم السريع للجرح و عدم بقاء أثر للقطب .

إن اختيار أحد هاتين الطريقتين يعتمد على الطبيب و التغيرات المراد حصولها .

عملية تجميل الأنف بالليزر :

أصبحت مرغوبة أكثر و أكثر انتشاراً من الطريقة الجراحية ، تتميز بسرعة الاستشفاء و تستغرق مدة قصيرة ، من ساعة إلى ساعتين فقط ، و إن اجراء العملية يتم بالليزر من دون إجراء أية كسور للأنف و عدم إحداث ضرر بالبنية الداخلية للأنف ويعتمد على الحفاظ التام على بنية الغضروف و العظام و الجلد في الشكل الصحيح لها ، وهذا مايضمن النتيجة الدائمة على المدى البعيد .

للأسف لم يتوسع العلم في جراحة الأنف بالليزر بالقدر الكافي الذي يسمح بإجراء كافة عمليات تجميل الأنف ، لأن الليزر هو أداة قطع  و تبخير الأنسجة و قد يضر بعض الأجزاء الداخلية للأنف لذلك يستخدم الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل :

  • يمكن إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر .
  • حالات وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي و التي تسبب الحساسة الأنفية .
  • علاج فيمة الأنف و هي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية بصورة غير طبيعية مسببة كبر حجم الأنف .
  • يستخدم تجميل الأنف بالليزر في حال أجريت عملية تجميل جراحية و لم تظهر النتيجة المرغوبة و بالتالي التجميل بالليزر يقوم بتصحيحها .
  • يعالج مشكلة الأنف المتدلي و المسطح و في حالات وجود اعوجاج الأنف

تجميل الأنف بالخيوط :

وسيلة غير جراحية و فعالة في حل مشكلات الأنف و هي طريقة يطرأ عليها التحديث بصورة مستمرة .

أكثر أنواع خيوط تجميل الأنف استخداماً : الخيوط الذهبية ، الخيوط المعقودة ، خيوط الأبتوس .

بعض الخيوط المستخدمة قابلة للذوبان داخل الأنسجة و بعضها يظل متواجد لا يذوب ، و يستخدم الطبيب النوع الأمثل حسب حاجة الأنف و حالته .

ميزات عملية تجميل الانف بالخيوط الذهبية :

لا تترك آثار جانبية أو ندوب ، لا تحتاج للبقاء في المركز الطبي ، تبقى نتائجها لفترة طويلة دون الحاجة لإعادة تجميلها بالخيوط ، تبدو نتائجها طبيعية و متناسقة مع الوجه .

نصائح قبل إجراء عملية تجميل الأنف :

قبل القيام بعملية تجميل الأنف يجب أولاً التأكد من القرار وبحثه مع الطبيب و في حال اختيارك للمشافي التركية سيرشدك الطبيب إلى الخيار الأمثل لك .

و كأي عملية جراحية يحتاج لتحقيق نجاح في عملية تجميل الأنف تنفيذ العديد من النصائح اذ أن تنفيذ التوصيات و النصائح يقلل كثيراً من نسبة الخطر و يجعل الأمور أسهل .

  • الفحص الجسدي : يقام الفحص الجسدي قبل العملية بفترة لا تقل عن أسبوعين .
  • أخذ صورة فوتوغرافية للأنف بمختلف زواياه .
  • إبلاغ الطبيب في حال وجود برد أو بوادره فهنا المرض يعتمد على الأنف و هو من الأشياء الخطيرة التي من الممكن أن توقف العملية .
  • التوقف عن تناول الأسبرين قبل العملية بأسبوعين على الأقل ، لأنه قد يسبب حدوث نزيف مفاجئ خلال العملية ، و كذلك تجنب كل الأدوية التي تحتوي على الأيبوبردفين .
  • يفضل الإقلاع عن التدخين قبل العملية ، فالمدخن تكون فترة شفاؤه أطول .
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء قبل العملية ، فالماء يعمل على ترطيب الجسم قبل العملية و هذا يقلل من مرض حصول نزيف ويساعد في الشعور بالراحة بعد العملية .

خطوات عملية تجميل الأنف :

تختلف خطوات أجراء العملية من نوع لآخر ، في المشافي التركية يتم تقديم كافة العناية بالمريض مع التعقيم و يتم إخبار المريض بكافة الخطوات اللازمة ، و خطوات العملية بشكل عام :

التخدير: يتم وضع المخدر إما عن طريق الوريد أو التنفس .

الشق : تختلف كيفية إجراء الشقوق كما ذكرنا سابقاً فالشقوق إما من الداخل كما في الجراحة المغلقة أو من الخارج تجرى عدة شقوق و يرفع الجلد كما في الجراحة المفتوحة .

إعادة هيكلة الأنف : تعاد هيكلة الأنف بالشكل المطلوب مثال : إذا كان الأنف كبيراً يتم إزالة العظام العريضة أو استئصال الغضروف.

إغلاق الشقوق : بعد الانتهاء يتم إغلاق الشقوق الجراحية و خياطتها ليلتئم الجرح .

التعافي من عملية تجميل الأنف :

بعد العملية هذا ما عليك توقعه :

  • سوف يقوم الطبيب غالباً بوضع دعامة خاصة على الأنف ريثما يتم تثبيت الأنف على شكله وهيئته الجديدة ، و قد يحتاج الأمر لدعامات داخل الأنف كذلك ، هذه الدعامات قد تبقى مع المريض فترة أسبوع كاملة .
  • يتم مراقبة المريض بضعة ساعات بعد العملية ، و قد يتم إرساله في نفس اليوم أو بعد  2 – 1  يوم من العملية تبعاً لحالة المريض .
  • يجب على المريض الاستلقاء بعد العملية لفترات مطولة مع رفع الرأس أعلى من مستوى الصدر .
  • غالباً سوف يستعمل الطبيب قطب لا تحتاج للفك ، و تتماهى مع الجلد و تذوب فيه مع الوقت ، أما في حال استخدام الطبيب قطب لا تتحلل هنا يجب على المريض زيارة الطبيب بعد العملية بأسبوع لفك القطب .

تعليمات بعد إجراء عملية الأنف :

إن من أبرز الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف التورم ، و هذا التورم يؤدي إلى الشعور بالألم ، هذه التعليمات تخفف من آلام التورم و تساعد على تجاوز هذه المرحلة و بعض التعليمات الواجب اتباعها للحصول على نتيجة أفضل و لتجنب الآثار الجانبية الأخرى :

  1. وضع الكمادات الباردة : تساعد الكمادات الباردة على التخفيف من ألم التورم والانتفاخ الذي يحدث حول العين بعد جراحة تجميل الأنف .
  2. الالتزام بالأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها .
  3. عدم القيام بعمل يستدعي انحناء الرأس .
  4. استبدال الشاش المعقم بشكل دوري اذ أنه معروف أن بعد القيام بالعملية يتم وضع شاش معقم من أجل امتصاص إفرازات الأنف بعد العملية و لمدة ثلاثة أيام على الأقل .
  5. الابتعاد عن الماء و الرطوبة : لأن الماء و الرطوبة من الممكن أن تسبب بنزيف أو على الأقل تورم .
  6. تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان .
  7. تنظيف الأنف بالمحاليل المخصصة للحفاظ عليه و حمايته من الالتهاب .
  8. الحفاظ على الرأس مرفوع أثناء النوم .
  9. بعد العملية الجراحية يجب على المريض ألا يتناول الطعام الا بعد التأكد من حركة الأمعاء و أن يحاول الحركة في المنزل قدر الإمكان لتجنب الجلطات ، و يجب الابتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية .

تمارين الأنف بعد عملية تجميل الأنف :

إن من أهم و أكثر المشاكل التي يعاني منها المريض بعد العملية هي تورم الأنف التي قد تطول و لا تزول بصورة سريعة ، اذ قد يستغرق زواله أكثر من ثلاثة أشهر أحياناً قد يتسبب التورم في تغيير هيئة الأنف أو يسبب انحرافاً له ، لذلك يؤكد الأطباء على أهمية تمارين بعد العملية حيث أنها تساعد على الحفاظ على قوام الأنف .

الوقت المناسب لإجراء تمارين الأنف : لا يمكن البدء بها مباشرةً لأنها قد تشكل خطراً على نجاح العملية و لكن يتم البدء بعد تعافي الأنف و الغضاريف الداخلية أي بعد حوالي شهر تقريباً .

من إحدى طرق تمرين الأنف بعد العملية : يستخدم المريض إبهاميه و يضغط بشكل دائري على جانبي الأنف ، و فيها يشعر المريض بضغط داخلي ، و يمارس التمرين طوال اليوم و لأكثر من  5  مرات في الساعة .

مخاطر و مضاعفات عملية تجميل الأنف :

لكل عملية جراحية مخاطر محتملة و لكن تعتبر مخاطر عملية تجميل الأنف مقارنة بغيرها محدودة و غير شائعة ، و من تلك المخاطر و الأضرار الوارد حدوثها ما يلي :

  • تلف الأعصاب و فقدان حاسة الشم : من مخاطر عملية تجميل الأنف أن مشرط الجراح قد يطال منطقة الأعصاب و اذا حدث ذلك فإنه قد يصيبها بتلف تام و دائم طبعاً في حال اختيار المشفى المناسب كالمشافي التركية و الطبيب المناسب يمكن تلافي مثل هذه الأخطار
  • الجراحات التصحيحية : أحياناً يتطلب المريض إجراء عملية تجميلية مرة أخرى تدعى عملية تصحيحية و ذلك لأن نتائج عملية تجميل الأنف غير مضمونة  100 %  و هذا يؤدي الى الحاجة لإجراء عملية أخرى .
  • انفجار الأوعية الدموية : ممكن أن يسبب إجراء عملية تجميل الأنف انفجار الأوعية الدموية الدقيقة و ينتج عنها بقع داكنة مائلة للحمرة على سطح الجلد .
  • من الشائع أن يؤدي عمليات تجميل الأنف الى مشاكل في التنفس و قد سجل حوالي  70%  ممن أجروا عملية تجميل الأنف حصول مثل هذه المشاكل .
  • قد يحدث بعض التنميل في منطقة العملية أو في الوجه .
  • الندوب : الندوب الناتجة عن الجراحة يعتبر واحدة من أكثر الآثار الجانبية إزعاجاً و خاصة أسفل الأنف .
  • التورمات : التورم البسيط : تعد أمر طبيعي نتيجة إجراء العملية و تزول كافة هذه التورمات خلال الأسابيع الأولى بين الأسبوع و الأسبوع الثاني كحد أقصى ، غالباً تكون هذه التورمات أسفل العيون و أيضاً على الخدود القريبة من الأنف .
  • التورمات الكبيرة : هذه التورمات الأكثر شيوعاً أيضاً و غالباً تكون في محيط العيون بشكل كامل و أسفل الأنف و غالباً تختفي خلال أسبوعين و هذا أمر طبيعي .
  • الألم : كل عمل جراحي لابد أن يرافقه ألم و لو كان بسيطاً و بالطبع عملية تجميل الأنف يرافقها الألم و لا سيما في الأيام الأولى و ذلك بسبب التعديل على شكل العظام و الغضروف .

نتائج عملية تجميل الأنف :

تستطيع التغيرات البسيطة في شكل أنفك و التي يتم قياسها بالمليميترات في الغالب أن تحقق فارقاً كبيراً في المظهر العام  ، و إن فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف تكون طويلة إلى حد ما ، حيث تستغرق نحو شهر تقريباً كما أن نتائج عملية تجميل الأنف تبدأ في الوضوح بعد اختفاء الآثار الجانبية قد تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر ، مثل تورم الأنف و الذي يعيق رؤية حالة الأنف بعد إجراء التعديل لها ، و بعد اختفاء الأعراض الجانبية يحتاج الأنف من  6  أشهر إلى  12 شهر لتظهر نتيجتها النهائية .

تجميل الأنف بالحقن :

تجميل الأنف بالحقن أحد تلك الوسائل التجميلية البديلة التي اكتسبت شهرة عالمية في زمن قياسي ، بعد أن أثبتت التجربة العلمية فعاليتها في علاج عيوب الأنف الظاهرية .

أنواع حقن الأنف التجميلية :

إن تجميل الأنف بالحقن يتضمن مجموعة متنوعة من الإجراءات التجميلية تتشابه فيما بينها في أسلوب الإجراء و تختلف من حيث نوع المادة المستخدمة في الحقن و التي يتم اختيارها حسب طبيعة العملية و الغرض منها و النتيجة المراد تحقيقها .

أهم أنواع المواد المستخدمة في تجميل الأنف بالحقن :

حقن بوتوكس الأنف ، حقن كولاجين الأنف ، حقن مذيبات دهون الأنف و يتم استخدامها في حال الحاجة لتصغير الأنف .

استخدامات تجميل الأنف بالحقن :

يستخدم لأغراض تجميلية مثل تكبير أو تصغير الانف أو رفع الانف ولعلاج العديد من المشكلات مثل : تضييق فتحات الأنف ، علاج اعوجاج أو انحراف طرف الأنف ، تعريض جسر الأنف بشكل نسبي ، علاج التجاعيد في محيط الأنف .

متوسط فترة نتائج عملية حقن الأنف :

تعد عملية حصن الأنف ضمن مجموعة الإجراءات التجميلية ذات التأثير المؤقت لأن المادة المالئة المحقونة تفقد تأثيرها على أنسجة الأنف مع مرور الوقت .

إن مدة تأثير عملية حقن الأنف تعتمد على عوامل عدة ، أولاً : نوعية المادة المالئة المستخدمة في الحقن و مدى جودتها ، ثانياً سبب إجراء هذه العملية أي تختلف استمرارية تأثير هذه العملية على حسب نوع العيب الذي أدى اللجوء إليها .

بشكل عام متوسط استمرارية نتائج هذا النوع من العمليات ما بين ست شهور و حتى سنة ونصف و بعدها يحتاج المريض إلى إجراء عملية حقن مرة أخرى .

ميزات عملية حقن الأنف : حققت عمليات تجميل الأنف انتشاراً واسعاً و هذا يعود لعدة مزايا تتمتع بها منها :

  • منخفضة التكاليف مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى و بالتالي العائق المادي لا يقف في وجه من يريد إجراء هذه العملية .
  • نتائجها سريعة و فعالة حيث يحصل المريض على النتيجة المرجوة بسرعة .
  • انخفاض نسبة الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها من يقوم بالعملية حيث تقتصر الآثار الجانبية على احمرار بسيط في جلد الوجه و ما حول الأنف و الإحساس بوخز طفيف يزول خلال بضعة أيام .
  • يمكن للمريض العودة لحياته بشكل طبيعي بعد العملية حيث لا يحتاج إلى فترة نقاهة أو راحة .
  • أهم ميزة لها أنها لا تعرض المريض إلى تلك المخاطر التي قد يتعرف لها نتيجة إجراء العملية الجراحية مثل مشاكل التخدير و ما الى ذلك .

عيوب عملية حقن الأنف :

في حال اختيار الطبيب المناسب و المشفى المناسب يمكن تفادي هذه الأخطار أو العيوب ، إن هذه الأخطار أو العيوب نادرة الحدوث و لكن يجب وضعها في الحسبان :

من الممكن أن تسبب العملية بحصول تشوه دائم في الأنف في حال حقن الأنف بكمية أكبر من اللازم من المادة المالئة ، احتمالية الإصابة بالتسمم في حال كانت المادة المالئة التي يتم حقن الأنف بها غير جيدة ، و احتمالية إصابة أحد عضلات الوجه بالشلل و هذه أحد المخاطر التي من الممكن أن تحدث في حال كان الطبيب لا يملك خبرة كافية ، و أكبر عيوب تجميل الأنف بالحقن هو كون نتائجها مؤقتة وتحتاج لمتابعة دورية .

عمليات تجميل الأنف في تركيا :

المشافي في تركيا تعد الأفضل بين كل مشافي العالم و طبعاً تركيا تفتح أبوابها على مصراعيها لمثل هذه النوعية من العمليات و تسجل تميزاً و حضوراً قوياً مما يجعلها الأفضل هناك العديد من الميزات في المشافي التركية و التي تعطي تركيا الأفضلية من هذه الميزات :

  • المشافي التركية مزودة بأحدث التقنيات .
  • التكاليف و الأسعار منخفضة مقارنة بغيرها من الدول .
  • الأطباء في تركيا لديهم الخبرة الكافية في مجالاتهم و اختيار الطبيب المناسب من أهم عوامل نجاح تجميل الأنف ، فذلك يغني عن الوقوع في أخطاء قد تؤثر على العملية بشكل سلبي بل إن بعض الأخطاء قد تحتاج لإجراء تجميل لتصحيحها.
  • ويتميز مركزنا مركز "Medinis" بخبرتنا العالية في مجال التجميل بشكل عام , وتجميل الانف بشكل خاص, في حال رغبتكم بالتواصل مع طاقمنا الطبي نرجو ملء النموذج في الاسفل او النقر هنا

مشاركة هذه المقالة