قرار تكبير الشفايف وخطوات العملية

الكثير من النساء دائماً ما يبحثون عن العديد من الوسائل و الطرق التي تساعدهم في الحصول على الشفاه الكبيرة الجذابة التي تبرز جمالهم و تجعلهم مختلفين و متميزين عن غيرهم من النساء ، و لأن الشفاه من أكثر المناطق عرضة لظهور التشققات و التجاعيد المبكرة أصبحت عمليات تجميل الشفاه من أكثر عمليات التجميل انتشاراً حول العالم ، فهذه العمليات هي الحل الأمثل لحل مشكلات الشفاه و هي الملجأ المناسب للحصول على ابتسامة  جذابة ساحرة وشفاه ممتلئة .

إذا كنت تفكرين بتكبير شفتيك لكن تخشين من النتيجة النهائية فمن الضروري أن تقرئي هذه المقالة التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح .


محتوى البحث:

  • ما هو شكل الشفاه الأكثر جاذبية .
  • عملية تكبير الشفاه .
  • ماهي شروط الخضوع لعملية تكبير الشفاه .
  • قبل تكبير الشفاه .
  • الأساليب المتبعة في عملية تكبير الشفاه.
  • ما هي عملية الفيلر.
  • بعض المواد التي تستخدم في عملية تكبير الشفاه وتجميلها.
  • خطوات عملية تكبير الشفاه بالفلير .
  • ما هي الاثار الجانبية لعملية تكبير الشفاه.؟
  • تكبير الشفاه بالبوتوكس .
  • الجراحات التجميلية في الشفاه .
  • إجراء عملية رفع الشفاه.
  • عمليات تكبير الشفاه في تركيا.

ما هو شكل الشفاه الأكثر جاذبية :

  • معظم الأشخاص يجدون أن الشفاه الأكثر جاذبية  يكون حجمها أكبير بنسبة 50 %  من حجم الشفاه الطبيعي .
  • يجب أن تحتل الشفتين ما يقارب 15%  من القسم السفلي من وجه المرأة .
  • يجب أن تكون الشفة السفلية أكبر بمرتين من العلوية .
  • يجب أن تكون الشفاه الممتلئة مدعومة بأسنان مصطفة بانتظام و مع بياض ناصع للأسنان .
  • بأن لا تكون مجعدة أو مشققة .
  • استقامة زوايا الفم مع انتظامها  .
  • وأيضاً, عند الابتسامة يجب أن لا تظهر اللثة السفلية من خلال الشفاه.

عملية تكبير الشفاه :

إن عملية تكبير الشفاه هي واحدة من أكثر عمليات التجميل انتشاراً ، يتم إجراؤها حينما يبدأ الجلد المحيط بالفم في فقدان مرونته ، لعملية تكبير الشفاه العديد من الأنواع منها ما يتم بحقن مواد معينة و أحياناً تتم بالجراحة لنتعرف على هذه العملية :


ماهي شروط الخضوع لعملية تكبير الشفاه :

  1. لا يوجد سن محدود للشخص البالغ بشرط أن يكون الشخص في حالة صحية جيدة وسليمة .
  2. سلامة الشفتين وعدوم وجود شيء من القروح أو الفطريات أو اية اثار لقرح أو ندبة.
  3. أن لا يكون من يريد القيام بالعملية مريضاً بأمراض مزمنة كالسكر أو أمراض مناعية .
  4. يجب إخبار الطبيب في حال كان هناك أي نوع من أنواع الحساسية .
  5. أن لا يكون يعاني من أمراض تجلط الدم .

قبل تكبير الشفاه :

لمن يريد القيام بعملية تكبير الشفاه الآخذ بالنصائح الآتية :

ينبغي تجنب بعض الأدوية و الفيتامينات و الأعشاب قبل العملية بأسبوعين و ذلك بطلب من الطبيب ، و التوقف عن تناول الطعام و الشراب ( أي الصيام ) قبل 12  ساعة من العملية ، و تجنب ارتداء بعض الأشياء و التي لربما تعيق سير العملية مثل ( الحلي و العدسات ) و كما يجب أيضاً تجنب مساحيق التجميل .


الأساليب المتبعة في عملية تكبير الشفاه:

يتبع الأخصائيون طريقتين لإجراء عملية تكبير الشفاه ، الطريقة الأولى هي عملية حقن موضعي ، أما الطريقة الثانية فهي إجراء الجراحة التجميلية.


ما هي عملية الفيلر؟

هي عملية يتم فيها حقن مواد مرنة وذات خاصية تجعل من الشفاه أكثر جاذبية ولمعان, وتعتبر أحد أشهر عمليات تجميل الشفاه على مستوى العالم , يتم حقن هذه المواد لملء الفراغات الموجودة ما بين خلايا الشفاه, وعند إجراء هذه العملية تظهر النتائج الرائعة التي نراها على وجوه أكثر الفنانين والمشاهير في هذه الأيام.

تتنوع المواد المستخدمة في حقن فيلر الشفاه بكثرة و تختلف موفرة اختيارات متعددة توافق احتياجات و ظروف كل حالة من الحالات ، يتم الوصول إلى النتيجة المرغوبة و تظهر نتيجة العملية بعد مرور حوالي نصف ساعة فقط من إجراء العملية ، و لكن إن عملية حقن الشفاه تحتاج إلى المتابعة باستمرار لأن المواد المالئة التي يتم حقن الشفاه بها تزول بعد مضي فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أشهر .


بعض المواد التي تستخدم في عملية تكبير الشفاه:

حمض الهيالورونيك : هذا النوع من المواد المالئة يمنح الشفاه النضارة و الشباب و الحيوية إضافة ان اختبار الحساسية ليس ضرورياً مع هذه الحشوات للشفة ، و حمض الهيالورونيك هو مادة موجودة في جسم الانسان بشكل طبيعي و هو بالأصل عبارة عن سكر يقوم بجذب جزيئات الماء بحيث يستطيع أن يمتص أكثر من ألف ضعف وزنه من السوائل ، يدخل حمض الهيالورونيك في تكون فيلر الشفاه لأنه يمنح الشفاه النضارة و الشباب و الحيوية .

الكولاجين : هو البروتين الأكثر تواجداً في الجسم ، و يعتبر الكولاجين أمراً حيوياً لتعزيز الأوعية الدموية و إعطاء الجلد مرونته و قوته و هذا يساعد على تجديد البشرة و مقاومة التجاعيد و يدخل الكولاجين كواحد من أهم مكونات فيلر الشفاه ليضفي على الشفاه المظهر الطبيعي ، و الذي عادة ما يظهر بعد إجراء العملية بصورة مباشرة ، و يتم الحصول عليه من الحيوانات ثم يستخدم في الحقن الموضعي و أيضاً تدوم نتيجته من أربع أسابيع إلى ستة أِشهر .

الدرمالوجين : قد يتسبب في تفاعل للحساسية ضده لذا يجب إجراء اختبار للحساسية قبل إجراء عملية الحقن ، هو بروتين الكولاجين يتم الحصول عليه من شخص لآخر ، لا يتسبب في حدوث تفاعلات تحسسية لذلك فهو أكثر أماناً من الكولاجين الحيواني ، و هو حل مؤقت أيضاً يحتاج للمتابعة .

الأوتولجين : هو بروتين كولاجين يتم الحصول عليه من جسم الشخص ذاته ، لا يتطلب إجراء اختبار حساسية و هو أيضاً مؤقت .

الدهون الذاتية : الأقل استخداماً لما لها من آثار جانبية يتم الحصول عليها من دهون الشخص ذاته من منطقة الجذع أو من منطقة البطن و يتم استخدام هذه المادة كمادة مالئة أو تزرع جراحياً .

الأرتيكول : مادة غير طبيعية أي غير موجودة في الجسم و بالتالي عند استخدامها يجب القيام باختبار حساسية ، إن هذه المادة مصنعة كيمائياً من خلط مجموعة من المواد معاً ، و نتائج الحقن بالأرتيكول تكون ذات مفعول أطول من غيرها .

الريستايلان : مادة تحوي على حمض الهيالورونيك ، و نتيجتها مؤقتة أيضاً و لا تحتاج إلى إجراء اختبار الحساسية .


خطوات عملية تكبير الشفاه بالفيلر :

  • الخطوة الأولى : يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض و تحديد الطريقة الأنسب للقيام بالعملية .
  • الخطوة الثانية : يقوم الطبيب بتخدير المريض ، و وضع علامات بعناية على المناطق المراد حقنها .
  • الخطوة الثالثة : بعد أن يكون التخدير قد أخذ مفعوله يقوم الطبيب بحقن المادة المالئة و تستخدم الإبر الدقيقة جداً لحقن المادة .
  • الخطوة الرابعة : ينصح الطبيب المريض بعمل كمادات باردة من الثلج على الشفاه .
  • الخطوة الخامسة : يقوم الطبيب بتوجيه العديد من التعليمات للمريض للتأكد من أن العملية ستعطي النتيجة المرضية .

تتمتع عملية تكبير الشفاه بالفيلر بالعديد من المميزات ، أهمها :

  • إن عملية تكبير الشفاه بالفيلر لا تتطلب إجراء شق جراحي اذاً هذا يقلل من احتمالات التلوث و العدوى و كما أنها تحدث دون إجراء تخدير كامل وإنما تخدير موضعي لذا تفي المريض من المخاطر المحتملة للتخدير ، و تستغرق دقائق معدودة و نتائجها فورية .
  • لا تتطلب فترة نقاهة و ما إلى ذلك ، جلسة واحدة كافية لإظهار النتائج المرغوبة .
  • تخفي عملية الفيلر علامات التقدم في العمر تماماً كما تقوم بملء الفراغات بين خلايا الشفاه وتعالج التجاعيد.
  • تكسب الشفاه الليونة و النضارة و المظهر الممتلئ الجذاب ( أسعارها مقبولة وخاصة في تركيا ) .

ما هي الاثار الجانبية لعملية تكبير الشفاه ؟

تعتبر هذه العملية امنة وليست ذات مخاطر كثيرة , ولكن من الممكن ظهور بعض الأعراض الجانبية بشكل مؤقت وهي نادرة الحدوث, ونذكر منها:

  • نزيف دم مؤقت بعد إتمام العملية, وقد يستمر هذا النزيف لساعات.
  • ظهور كدمات واحمرار على الشفاه, وقد يستمر هذا الأمر لمدة سبع أيام.
  • تكون كتل في الشفة ( أي تصبح الشفة ليست على استقامة واحدة و تحتاج لعملية أخرى لضبطها ) .
  • عدم ملائمتها للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من المواد التي يتم وضعها مثل مرضى السكري و ارتفاع ضغط الدم .
  • من الممكن ان يحدث ندبات و قرح مع إمكانية حدوث عدوى أو جلطات .

هذه المخاطر في حال كان الشخص حذراً في اختيار المشفى المناسب يتفادى كل هذه الأخطار مثل المشافي التركية التي تقدم الرعاية المناسبة مع اتخاذ كافة الاحتياطات .


تكبير الشفاه بالبوتوكس :

هي عملية تجميلية بسيطة استخدمت من زمن لعلاج تجاعيد الوجه و أضيفت الشفاه إلى قائمة المناطق التي يمكن حقنها بالبوتوكس و البوتوكس هو مستخلص بكتيري يعرف باسم BOTULINUM TOXIN  يتم الحقن باستخدام إبر طبية خاصة عدة مرات ، العملية لا تستغرق أكثر من ربع ساعة و تتم باستخدام مخدر موضعي يتم رشه على الشفاه ، غالباً ما يحتاج جلسة واحدة لظهور النتيجة المرجوة و التي غالباً ما تظهر خلال يومين إلى أسبوع ، تستطيع المرضة العودة للحياة الطبيعية فوراً .

عيوب عملية تكبير الشفاه بالبوتوكس :

غير دائمة النتائج اذا لا تستمر أكثر من أربعة شهور ، و مرتفعة التكلفة نسبياً ، و يمنع إجراؤها للحامل و المرضع و يجب أن يتجاوز عمر من يقوم بها  18  عاماً ، و لا تناسب مرضى السكري و القلب و الكبد لأنها قد تسبب مضاعفات خطيرة ، يتبع العملية انتفاخ و احمرار و ألم إضافة الى دوار و غثيان و سوء مزاج و هذه الأعراض مؤقتة .


الجراحات التجميلية في عملية تكبير الشفاه :

و هي طريقة أخرى لتجميل الشفاه يتم زراعة مواد دائمة داخل الشفاه لتكبير حجمها ، و خطواتها :

يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي و يقوم بعدها الطبيب بإحداث شقوق جراحية صغيرة جداً على السطح الخارجي أو الداخلي للشفاه و ذلك حسب حالة المريض و بعدها يقوم بزرع المواد الدائمة من خلالها ، بعدها يقوم الطبيب بإغلاق هذه الشقوق الجراحية ويقطبها بخرز جراحية تختفي بعدها من تلقاء نفسها حيث تذوب بعد أسبوع من العملية ، و يحتاج المريض إجراء العملية مدة طويلة نسبياً حيث تستغرق ما يقارب الساعتين .

هل يوجد مواد دائمة يتم حقنها أثناء العملية ؟

الإجابة نعم , وهي مادة الألوديرم التي نعرفها على أنها طبقة رقيقة جداً يتم حقنها ضمن فتحات دقيقة داخل الشفة , ويتم اخذ هذه المادة من جسم المريض وإعادة حقنها.

تأثير هذه الطريقة أيضاً غير دائم و لكن قد تستمر إلى اثنا عشر شهراً .

الجورتكس و السوفت فورم :

هي عبارة عن مادة صناعية تنتج من البوليمرات التخليقية ( EPTEE   ) و تضم هذه البوليميرات ثقوب أنبوبية دقيقة جداً تنمو فيها أنسجة الشفتين فتنمو معها و تتحول الى جزء تكوين الشفتين تماماً ، قد يتسبب وجود هذه المواد الصناعية بالجسم حصول تفاعلات تحسسية بالرغم من أن الجسم لا يقوم بامتصاصها .

قد يتسبب هذا النوع بالإحساس بوجود مادة صلبة داخل الشفة و لكن يزول بمرور الوقت و تتميز هذه النوعية بالتأثير الدائم .

زراعة الدهون :

يتم أخذ الدهون و زراعته في جسم الشخص نفسه ، و غالباً يتم الحصول على هذه الدهون من منطقة البطن أو من منطقة الجذع ، ميزتها هي كون نتائجها دائمة و مميزة و لكن عيبها هو أن زيادة وزن الجسم يؤثر على زيادة كميتها في الشفة و هذا يجعلها حل غير مستقر .

من طرق تكبير الشفاه المنتشرة أيضاً ( تكبير الشفاه بالمكياج ) :

مع مرور الوقت و تطور فن المكياج أصبح بإمكان كل امرأة تكبير الشفاه بالمكياج لتظهر بحجم كبير و مناسب لشكل وجهها ، فأصبح بالإمكان التحكم في حجم الشفاه ببعض الحيل البسيطة باستخدام المكياج و بعض الحيل البسيطة الأخرى .

أضرار تكبير الشفاه :

تعتبر عملية تكبير الشفاه كأي عملية جراحية أخرى ، لها بعض التأثيرات التي يمكن أن تحدث ، مثال مشاكل التخدير أو حدوث عدوى مثلاً طبعاً في حال كان اختيارك مناسب و دقيق ستحصل على نتيجة رائعة و بدون آثار مثل المشافي التركية التي تعطي المريض الحل الأمثل و الطريقة الأمثل و تقوم بمناقشة الوضع الصحي للمريض بكل وضوح مع الطبيب و إجراء جميع الفحوصات المطلوبة .

وكما ذكرنا سابقاً إن المواد التي يتم إضافتها للشفاه سواء عن طريق الحقن أو الزراعة يمكن أن تسبب تفاعلات تحسسية حيث يقوم الجسم برفضها و لا سيما المواد المصنعة أو مثلاً المواد الحيوانية ، تحرك أو كسر الطعوم المزروعة ، التهاب الأنسجة ، ندبات ، الحكة حول الشفة ، فرط حشو الشفاه بالحقن أو زراعة الطعوم أكثر من اللازم كما يؤدي إلى عدم تنسيق الشفتين .

بعض القيام بعملية تكبير الشفاه إليكم بعض النصائح الهامة:

  • في حال ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث أورام يجب عليكم مراجعة الطبيب.
  • يجب الاستمرار بمراقبة المنطقة التي تم حقنها لملاحظة ظهور ردود الفعل في حال حدوثها فوراً .
  • تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.
  • يمكن التغلب على الألم بعد العملية بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب .
  • لا مانع من استخدام الثلج بعد العملية لتخفيف التورم , لكن مع مراعاة عدم الضغط على منطقة العملية.
  • الامتناع عن استخدام أحمر الشفاه بعد العملية بوقت قصير.
  • تجنب الكحوليات والتدخين, للمحافظة على نتائج العملية الجيدة.
  • تجنب استخدام مادة الاسبيرين , حيث أن هذه المادة مميعة للدم ويؤدي استخدامها الى ظهور كدمات.

طرق تخفيف التورم بعد الفيلر :

يمكن أن يقل أغلب التورم خلال أسبوع أو أسبوعين ، و لكن للحصول على نتائج أسرع هناك العديد من النصائح و التعليمات التي يمكن أن تعمل على تخفيف التورم بعد الفيلر ، و بشكل عام كل ما هو صحي للبشرة يمكن اتباعه لتقليل التورم :

  • الترطيب عن طريق تناول كميات وفيرة من الماء ، و السوائل و العصائر الصحية .
  • تناول بعض المكملات العشبية مثل بروملين .
  • عدم لمس مناطق العلاج أو الضغط عليها إلا اذا امتعضت الحاجة .
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية لمدة 48  ساعة بعد العلاج
  • الإبقاء على الرأس مرتفعاً منعاً لزيادة التورم بسبب الجاذبية .
  • وضع كمادات باردة من الثلج على منطقة التورم لعشرين دقيقة فقط لخمس مرات في اليوم .
  • التدليك اللطيف للمنطقة التي تعاني من التورم يمكن أن يعمل على تخفيفه و يكون لمدة دقيقتين أيضاً لخمس مرات في اليوم .

كيف يمكن معالجة المشاكل التي تظهر في الشفاه بعد التعبئة الخاطئة ؟

المشاكل تكون عبارة عن تكتلات أو تحجرات أو تضخم بارز في الشفاه مع مرور الزمن أو ارتخاء في الطبقة الداخلية من الشفة ، ما يظهر نتوءات عند الابتسامة ، كما يمكن أن تكون هذه المشاكل على شكل عدم انسجام في المظهر ، إن علاج هذه الحالات يكون عبر سحب المواد مباشرة أو بحقن أدوية لتذويبها مؤقتاً تمهيداً لسحبها أو جراحياً عندما يتعذر السحب و لكن الجراحة ليست هي الطريقة الفضلى .


إجراء عملية رفع الشفاه:

الكثير من الأطباء يعتبر هذه العملية أمراً أبسط من ذكرها كإجراء جراحي, فهي وببساطة تعتمد على إزالة بعض الإنسجة الموجودة ما بين الأنف والشفة العليا, وعند إزالة هذه الأنسجة ستظهر الشفة بشكل أنيق وجمالي كبير , يمكن أن تسمى هذه العملية "عملية ضبط" لحجم الشفاه وشكلها, كما أنها تؤدي إلى زيادة حجم الشفة.

نتائج عملية رفع الشفاه دائمة و نهائية و لكن قابلة للتعديل ، أحياناً تكون هذه العملية جزء من عملية تجميل الوجه بشكل عام و أحياناً تجرى منفصلة وحدها ، و أحياناً تجرى هذه العملية لغرض تصغير المسافة بين الأنف و الشفة العليا .

رفع الشفاه بالخيط , ومن يحتاج لهذا النوع من العمليات:

  • أصحاب الشفاه الصغيرة جداً , والذين يحتاجون إلى تكبير شفاههم.
  • أصحاب الشفاه العليا الكبيرة جداً , والذين يعانون من ترهل الشفاه العاليا وإخفاء الأسنان.
  • كبار السن ومن يعانون من ظهور التجاعيد في محيط الشفتين.

خطوات رفع الشفاه :

يتم تحديد الخطوات و النتائج المطلوبة مع الطبيب في موعد مسبق يقوم الطبيب بتحديد الشفاه و الأنسجة التي سيزيلها كما أنه سيعطيك تصور مسبق عن النتيجة النهائية .

أولاً : يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعي أو كلي .

ثانياً : وبشكل مبسط , يقوم المختصون بإزالة الأنسجة الزائدة واستخدام الخيط في عملية الشد, بحيث يقوم الطبيب برفع الشفاه بتعويض المناطق التي تم إزالة الأنسجة منها, وتستخدم في هذه العملية خيوط تجميلية تساعد على إخفاء تجاعيد الوجه بشكل تام.

تستغرق عملية رفع الشفاه من ساعة إلى ساعتين .

نتائج عملية رفع الشفاه :

تظهر نتائج عملية رفع الشفاه بشكل فوري بمجرد الخروج من غرفة العمليات ، قد يعيق التورم أحياناً عن تقدير النتائج الحقيقية لكنه يختفي في عدة أيام ، قد يظهر بعض الورم والاحمرار بعد العملية و بعض الكدمات .


عمليات تكبير الشفاه في تركيا :

أصبحت تركيا من أكثر دول العالم تقدماً في العمليات التجميلية عموماً و في عمليات تكبير الشفاه بشكل خاص و المشافي التركية تقدم عمليات تكبير الشفاه بأدق الأساليب و أنجحها فهي مزودة بأحدث التقنيات و أفضل المواد اللازمة لإجراء العملية و قد حققت نجاحاً باهراً في هذا المجال في النهاية ، نجد أن الطب قد وجد حلاً لكل مشكلة و ليس حلاً واحداً فقط بل العديد من الحلول التي تلائم العديد من الحالات و الحصول على النتيجة المرغوبة لا بد من أن تختار المشفى المناسب التي ستختار لك الخيار المناسب .

 

 

 

مشاركة هذه المقالة